تفاصيل بيع وسعر مخطط مساهمة درة الخبر
اعلنت وزارة التجارة والصناعة قبل قليل عن بيع لجنة المساهمات العقارية لمساهمة درة الخبر بالمنطقة الشرقية بقيمة تزيد على 659 مليون ريال .
 
"التجارة": "المساهمات العقارية" تبيع  بسعر 440 للمتر وذلك في المزاد الذي أقيم عصر اليوم بالمنطقة الشرقية.
 
14 دقيقة كانت كفيلة ببيع إحدى المساهمات المتعثرة بالخبر بمبلغ 659 مليون ريال، وذلك بعدما أنهت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة عصر اليوم الأربعاء مزادها العلني لبيع كامل مخطط مساهمة درة الخبر الجزء (ب) في المنطقة الشرقية، حيث تم ترسية المزاد لصالح إحدى الشركات الاستثمارية بقيمة إجمالية تزيد على (659) مليون ريال لكامل مساحة المخطط في المزاد الذي أقامته شركة الرميح القابضة في قاعة (سيف) بالخبر بإشراف لجنة المساهمات العقارية وحضور أعضاء اللجنة. وأوضح الأمين العام للجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة حمزة العسكر في حديثه مع الإعلاميين، حجم الجهد المبذول من قبل رئيس اللجنة توفيق الربيعة وأعضاء اللجنة وفريق عملها لتصفية المساهمة وإعادة حقوق المساهمين، وقال أن المساهمة حققت البيع والسعر المناسب والجيد والذي يحقق العائد الجيد للمساهمين، لافتاً إلى أن سعر 440 ريال للمتر المربع يعتبر سعر مناسب لكلا الطرفين، وأضاف أن الخطوة المقبلة تكمن في تحويل المعاملة لكتابة العدل للإفراغ، مؤكداً إن الأرض خالية من الاشكاليات وزالت جميع الاعتراض.
ولفت أن المشتري لديه 60 يوم لدفع بقية المبلغ المستحق، وسوف يتم الاعلان للمساهمين خلال أسبوعين لتقديم وثائقهم الرسمية للبنك ويتم جمعها وارسالها للمحاسب القانوني لتدقيقها ومن ثم صرف كامل القيمة لهم.

13 مساهمة متعثرة بالمنطقة الشرقية وأشار العسكر إلى أن هناك 13 مساهمة متعثرة بالمنطقة الشرقية لوحدها من بينها محجوزات أرامكو وعدد من المساهمات في الأحساء والقطيف والدمام وصكوكها مازالت في قيد البحث والدراسة وبعضها في طريقه للحل خلال هذا العام. ورجح بيع مساهمة البساتين وهي إحدى المساهمات المتعثرة بالدمام خلال الــ 60 يوما القادمة الى جانب مساهمة حطين والصفوة في الرياض، ومساهمة الخضرة في مكة.
وبين الأمين العام للجنة المساهمات أن التأخير في دراسة المساهمات خارج عن إرادة وزارة التجارة بسبب بعض المشاكل مثل إشكاليات في الصكوك أو التخطيط، وأن هناك تنسيق وتعاون على أعلى مستوى بين وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية الممثلة في اللجنة، وهناك تأييد من خادم الحرمين الشريفين على أعمال اللجنة وحث على سرعة إنهاء حقوق المساهمين وإعادتها، وأن أكثر المساهمات المتعثرة تتمركز في المدن الرئيسية في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية ونعمل على حل 13 مساهمة متعثرة على مستوى المملكة الفترة القادمة.
بعدها أعلن وكيل وزارة العدل للحجز والتنفيذ رئيس لجنة البيع في المزاد وعضو لجنة المساهمات العقارية الشيخ خالد الداوود، عن بدء المزاد بعد أن أكد للمستثمرين والحضور سلامة صك ملكية أرض المساهمة ونظامية بيعها وإفراغها.
ثم بدأت المزايدة على الأرض بسعر(380) ريال للمتر المربع إلى أن قررت لجنة بيع المزاد ترسية البيع على آخر سعر قدم في المزاد، حيث توقفت المزايدة عند سعر (440) ريال للمتر المربع بعد 14 دقيقة من البداية.
هل أعجبك الموضوع ؟
 
Top